Breaking News

استبيان SEI : توجه وظيفي إيجابي في الشرق الأوسط بفضل الثقة في عوائد الاقتصاد

الاستبيان يكشف وجود ضغط على التزامات مكافآت نهاية الخدمة (EoSB) في الشركات

دبي، الإمارات العربية المتحدة– (Marketwired – 18 سبتمبر 2013) قامت SEI (NASDAQ: SEIC) بالكشف عن نتائج الاستبيان السنوي الجديد الذي حمل عنوان “SEI End of Service Benefit Report 2013″ (تقرير SEI بشأن مكافآت نهاية الخدمة لعام 2013) ليكشف وجود توجه وظيفي إيجابي في منطقة الشرق الأوسط مما يضع ضغطًا متزايدًا على مسؤوليات نهاية الخدمة في الشركات. وقد ركز الاستبيان بصورة رئيسية على الإمارات العربية المتحدة، حيث توجد أغلبية المشاركون (89 في المائة’. وتعتزم نسبة ثمانون بالمائة من الشركات التي شاركت في الاستبيان زيادة عدد الموظفين لديها على مدار الأعوام الثلاث القادمة، مع توقع ثلث هذه النسبة (34 في المائة) تحقيق نمو مضاعف.

وقد كشفت توجهات التوظيف في الاستبيان عن تأثيرات هامة في قطاع مكافآت نهاية الخدمة. حيث إن زيادة عدد الموظفين وزيادة الرواتب يعني وجود زيادة في التزامات مكافآت نهاية الخدمة، والتي ترتبط مع رواتب الموظفين. وبالإضافة إلى هذا، فإن الاستبيان قد كشف كذلك عن أن الموظفين يظلون في وظائفهم لفترة أطول، مما يؤدي إلى استحقاق نسبة كبيرة منهم لمدفوعات مكافآت نهاية خدمة أعلى. ففي الإمارات العربية المتحدحة، فإن العامل الذي يُكمل عام أو أكثر من الخدمة المتواصلة يكون مؤهلاً لمدفوعات الفصل من الخدمة في نهاية فترة التوظيف؛ ويحصل العامل عن كل عام من أعوامه الخمس الأولى في الشركة على نسبة 5.75 من الراتب النهائي. كما تزيد هذه النسبة لتصل إلى 8.22 في المائة عن كل عام إضافي من الخدمة.

وعلى الرغم من هذه الضغوط، فإن الاستبيان قد وجد أن الكثير من الشركات قد تخفق في إدارة التزامات مكافآت نهاية الخدمة لديها بصورة فعالة وقد تتعرض إلى مخاطر كبيرة. في حين أن نسبة ستين في المائة من المشاركين في الاستبيان يمزجون بصورة مشتركة بين الصناديق الخاصة بهذه المدفوعات مع رأس المال العامل. ومن ثم فإن هذا يترتب عليه عدد من الإشكالات لأصحاب العمل والموظفين، ولعل أهمها يتمثل في نقص الحماية المقدمة للموظفين في هذا الإجراء.

ومع ذلك، فإن الردود المقدمة في الاستبيان تشير إلى بعض الشركات تأخذ خطوات لتعزيز حوكمة مكافآت نهاية الخدمة لديها. علاوة على أن نسبة أربعة وخمسين في المائة من المشاركين أوضحوا أنهم قد قاموا بفصل الأصول أو يرغبون في القيام بذلك لحماية صناديق مكافأة نهاية الخدمة من خلال صناديق الائتمان. وبصورة عامة، فإن أصحاب العمل يعتبرون أن الإدارة الاحترافية للالتزامات مكافآت نهاية الخدمة تريد أن تقدم للموظفين المزيد من المكافآت التنافسية. وقد ظهر هذا الامتعاض في الاستبيان، حيث إن 35 في المائة من مدراء الموارد البشرية قد قيموا زيادة استبقاء الموظفين كأولوية أولى أو ثانية، وأن نسبة 21 في المائة أكدت على مضاعفة أفضل الممارسات في قطاع العمل فيما يتعلق بمكافآت الموظفين كانت الأولوية الأولى أو الثانية لديهم.

أما فيما يتعلق بإدارة التزامات مكافآت نهاية الخدمة، فإن نتائج الاستبيان قد عكست اهتمامًا كبيرًا في حلول الاستعانة بالموارد الخارجية مثل إدارة الاستئمان، والذي يتيح لأصحاب العمل حرية التصرف في التزامات الاستثمار بما فيها اختيار المدير. كما أشارت نسبة ثلاثون بالمائة من المشاركين إلى أنها تفكر في الاستعانة بالمصادر الخارجية لإدارة نظام مكافأة نهاية الخدمة لديها بالكامل، في حين أن الغالبية العظمى لديها اهتمام بالاستعانة بالمصادر الخارجية لما لا يقل عن اثنين من مكونات إدارة النظام.

وتعلق جاهانجير أكا المدير الإداري لمكتب SEI في أبو ظبي على نتائج الاستبيان قائلة:

 ”إن سوق العمل في الشرق الأوسط يشهد تطورًا كبيرًا ومن ثم فإن نتائج SEI تسلط الضوء على الحاجة إلى إعادة التركيز على المكافآت التي يتم تقديمها إلى الموظفين. وإننا نعتقد أن أصحاب العمل بحاجة إلى فهم التزام مكافأة نهاية الخدمة لديهم بصورة أفضل وموائمة النهج الحالي بالدفع التدريجي (pay-as-you-go). ومن ثم فإن خبرة SEI في إدارة برامج المعاشات حول العالم تضعنا في موقع جيد لمساعدة أصحاب العمل في مواجهة هذا التحدي وتقديم طرق جديدة لتحسين حوكمة مكافأة نهاية الخدمة. ومن خلال العمل كمدير لصناديق الاستئمان، فإن أصحاب العمل سوف تتاح لهم حرية التصرف في مسؤوليات الاستثمار، بدء من اختيار المدير، وصولاً إلى مزود شامل مسؤول.”

وقد تم إجراء الاستبيان في شهر مايو ويونيو 2013 وقد تم استكماله من قبل المدراء التنفيذيين من 90 شركة محلية ودولة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية. لم يكن أي المشاركين في الاستبيان من عملاء SEI. للحصول على نسخة كاملة من نتائج الاستبيان، الرجاء إرسال بريد إلكتروني إلى  SEIMiddleEast@seic.com. للمزيد من المعلومات عن حلول مكافآت نهاية الخدمة من SEI الرجاء زيارة SEI – End of Service Benefits – Middle East.

نبذة عن  Institutional Group التابعة لـSEI
إن Institutional Group التابعة لـSEI هي واحدة من أوائل وأكبر المزودين العالميين لخدمات الاستعانة بالمصادر الخارجية في مجال استثمار إدارة الائتمان. وقد بدأت الشركة في تقديم هذه الخدمات في عام 1992 واليوم فإنها تعمل كمدير لصناديق الائتمان لما يربو عن 450 صندوق تقاعد، وعملاء غير ربحيين، وعملاء الرعايةالصحية في سبع دول مختلفة. ومن خلال نموذج مرن تم تصميمه لمساعدة عملائنا على تحقيق أهداف مالية، فإننا نقدم استشارات تخصيص الأصول والنموذجة، وإدارة الاستثمار، ومراقبة المخاطر، واختبارات التوتر، والاستثمار المركز على الالتزامات، والأهداف المتكاملة المعتمدة على التقارير. ولمزيد من المعلومات الرجاء زيارة:  http://www.seic.com/enME/institutional-investors.htm.

نبذة عن SEI
إن SEI (NASDAQ: SEIC) هي إحدى الشركات الرائدة في تقديم عمليات الاستثمار، والصناديق، وحلول الاستعانة بالمصادر الخارجية لعمليات إدارة الاستثمار التي تساعد الشركات، والمؤسسات المالية، والمسشارين الماليين، والعائلات فائقة الثروة على إنشاء وإدارة الثروة. واعتبارًا من 30 يونيو 2013، فإنه من خلال فروعها وشراكاتها التي تحظى بمصالح هامة فيها، فإن SEI قد قامت بإدارة أو حوكمة 507 مليار دولار أمريكي في الصناديق المتبادلة والأصول المجمعة، أو الأصول التي تدار بصورة منفصلة، ومن ضمنها 204مليار دولار أمريكي في الأصول قيد الإدارة و303 مليار دولار أمريكي في أصول العملاء قيد الحوكمة. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة http://www.seic.com/enME/index.htm .

هذه المعلومات صادرة من قبل SEI Investments (Europe) Limited, 4th Floor, Time & Life Building 1 Bruton Street, London W1J 6TL وهي مرخصة ومظممة من قبل Financial Conduct Authority.

 معلومات الاتصال

الاتصال الإعلامي:
Caroline Deutsch
SEI
+44 0207 297 6408
cdeutsch@seic.com

Check Also

FBR Set to Revise Property Values Effective July 1

Islamabad, The Federal Board of Revenue (FBR) is preparing to roll out updated property values starting July 1, following a hiatus of two years since the last valuation in March 2022,

According to Zameen.Com, The initiative aims to integrate new hou...

The post FBR Set to Revise Property Values Effective July 1 appeared first on Pakistan Business News.